الحلبوسي يعين احمد كريم والوزير يكلف حميد عويد               الدهلكي: بعض الكتل السياسية في البرلمان تعيق تمرير الموازنة               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/02/2018               جنايات الصرافة تصدر حكما بالسجن على نجل الهميم               البنتاغون تطالب بغداد باستعادة الدبابات الامريكية من قبضة الميليشيات المدعومة من ايران               النزاهة تعلن ضبط معاملة قرض زراعي لمشروع غير منجز بمبلغ ملياري دينار               التعليم تناقش متطلبات استكمال الجامعة الامريكية في بغداد               اسماء وتسلسلات الاحزاب التي ستشارك في انتخابات 2018              

قلم طبي يخط في عشر ثوان نتيجة الكشف عن السرطان

طب وصحة
الأحد, 10 أيلول 2018

أوستن – كسب الطب جولة جديدة في المعركة مع السرطان بنجاح علماء اميركيين في اختراع أداة محمولة على شكل قلم يمكنها تحديد الأنسجة السرطانية في 10 ثوان.

والقلم الذي ابتكره علماء في جامعة تكساس وأطلقوا عليه اسم "ماسبيك بين"، بوسعه تسريع عملية اختبار الانسجة بنسبة تصل إلى 150 مرة.

وذكرت تقارير إعلامية أن الاختبارات التي أجريت على 253 مريضاً بالسرطان استغرقت حوالي 10 ثواني، وتبين أنها دقيقة بنسبة 96 في المئة خلال تلك المدة الزمنية.

وشملت الاختبارات الأنسجة المتعلقة بسرطان الثدي والرئة والغدة الدرقية وسرطان المبيض، وأوضح العلماء أن كل نوع من أنواع السرطان له هيكله الجزيئي الخاص به.

ويتم إصدار قطرة من الماء تمتص الجزيئات عندما يتم وضع قلم"ماسبيك بين" على الأنسجة المشتبه فيها ثم يعمل القلم على دفع الماء الملوث إلى آلة أكبر بكثير تعرف باسم مطياف الكتلة الذي يعمل على تحليل الجزيئات ويوفر تقييماً فيما إذا كان السرطان موجوداً.

ويظهر كلمة "طبيعي" أو "سرطان" بشكل تلقائي على شاشة الكمبيوتر، كما أنه قد يظهر اسم النوع الفرعي بالنسبة لبعض أنواع السرطان.

وسيمنح القلم الطبي عمليات الجراحة لإزالة الورم دقة اضافية بالمقارنة مع السابق.

ويحاول الجراح، عندما يخضع المريض لعملية جراحية للتخلص من الورم، إزالة جميع الأنسجة السرطانية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة، ويمكن للجراجين الآن إرسال عينات الأنسجة إلى مختبر التحليل الذي يمكنه أن يستغرق أياماً، كما يمكنهم تجميد الأنسجة وتحليلها خلال العملية بما يأخذ بين 15 و20 دقيقة.

والقلم الجديد يحتاج قبل اعتماده إلى اختبار على المزيد من عينات الأنسجة وأثناء العلميات الجراحية الفعلية في التجارب السريرية، وينتظر حالياً الموافقة النهائية والكاملة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

ومن المرجح ان تدخل الاداة الجديدة معترك العمل في وقت مبكر من العام 2018.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة