فيتو أمريكي تركي على استفتاء كردستان العراق!               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/37               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/36               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/35               واشنطن "تعارض بشدة" الاستفتاء على انفصال الأكراد               لاعبان عربيان قهرا الريال مهمشان في منتخباتهما الوطنية!               محنة العراق أكبر من استفتاء الانفصال               ترامب وإيران وإرث أوباما الكارثي              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 10/09/2017

أخبار عراقية
الإثنين, 11 أيلول 2017

* ميليشيا الحشد وانتهاكات متواصلة في مناطق الموصل

* اوبئة وامراض تتفشى في ذي قار بسبب الاهمال الطبي

* من يرعى دخول المخدرات للعراق وانتشارها في مدنه؟

* القوات المشتركة تحتجز بالقوة قرابة 1500 امرأة وطفل في مخيم للنازحين في تلعفر

* بدعوى انهم مطلوبون... اعتقال نحو 75 مدنيا في الموصل وميسان

* ماهي تفاصيل اعتقال السوداني في مطار بيروت ومحاصرة وزير النقل داخل مطار بغداد؟

* تظاهرة مندلي تتحول لاعتصام مفتوح... وسنجار ينضم لقائمة المشاركين بالاستفتاء

* قضايا فساد تجعل مدير التسجيل العقاري السابق في ابو غريب رهن الاعتقال عامين

* اغتيال مدني وسطو على محل للاجهزة الكهربائية وتفجير في مناطق من بغداد

* غرب الانبار... بين قصف مكثف ونزوح من حصار شديد يحيطه الموت من كل جانب

* كيف يكلف تاهيل جسر عائم في الأنبار مبلغ مليار دينار؟

* على خلفية الاحداث المتواترة... وصول محافظ ديالى لمندلي واجتماع طارئ للاحزاب الكردية

* بغداد تشهد تظاهرة لاستاذة الجامعة في الجادرية... مااسبابها؟

* مزيد من التعزيزات العسكرية للحويجة رغم انعدام التنسيق بين قيادات القوات المشتركة!

* لرفض المشاركة في استفتاء كردستان... تظاهرة حاشدة شرق بعقوبة بديالى

* متى تعود الحياة لشوارع الموصل ويعمها الأمن؟

 

* ميليشيا الحشد وانتهاكات متواصلة في مناطق الموصل

اقدم افراد من ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاحد، على مداهمة منزل يعود لاحد اصحاب المصانع في احدى مناطق الجانب الايمن من الموصل، واختطاف احد افراد عائلته، ومن ثم مساومة ذويه ماديا مقابل 5 الاف دولار لاطلاق سراحه، وذلك في جريمة ثانية يتعرض لها المنزل المذكور وسرقة مبلغ 20 الف دولار منه.

وذكرت مصادر صحفية مطلعة بتصريح لها ان “ميليشيا الحشد الشعبي داهمت منزل صاحب معمل طحينية “راشي” في منطقة الاصلاح الزراعي بالجانب الايمن من الموصل واعتقلوا احد افراد عائلته ثم اطلقوا سراحه مقابل مبلغ 5000 دولار”.

واضافت المصادر ان ”قوة من الحشد الشعبي داهمت نفس المنزل قبل قرابة شهر وسرقت من داخله مبلغ 20000 دولار“.

 

* اوبئة وامراض تتفشى في ذي قار بسبب الاهمال الطبي

يواجه اهالي محافظة ذي قار بجنوب العراق خطر انتشار امراض واوبئة تهدد حياتهم، في ظل اهمال حكومي متعمد للجانب الطبي والصحي في المحافظة خصوصا والعراق عموما، حيث اقرت دائرة صحة ذي قار، اليوم الاحد، باجراء حملات صحية وتوعوية للوقاية من الأمراض الانتقالية في أهوار المحافظة، بعد ظهور حالات اشتباه أو إصابة ببعض هذه الأمراض ومنها (الكوليرا وحالات الإسهال والتهاب الكبد الفيروسي، والتيفوئيد).

وقال مدير قطاع الأهوار للرعاية الصحية الأولية، الدكتور “قيس جاسم الشاهين” إن “الحملات تأتي ضمن خطة دائرة صحة ذي قار لنشر الوعي الصحي عبر المحاضرات التوعوية الخاصة بالأمراض الانتقالية وارساء السلوك الصحي الصحيح للمواطنين وتقديم الخدمات الصحية لجميع القرى والمناطق ضمن الرقعة الجغرافية للأهوار، بعد تسجيل حالات اصابة ببعض الامراض الانتقالية“.

وأوضح الشاهين أن ”الحملات تضمنت برامج توعوية وصحية حول مرض الكوليرا وحالات الإسهال والتهاب الكبد الفيروسي والتيفوئيد وطرق الوقاية منها”.

وتشكل الأهوار خمس مساحة محافظة ذي قار، وتتوزع على عشر وحدات إدارية من أصل 20 وحدة بالمحافظة، وتقدر مساحة أهوار ذي قار قبل تجفيفها، مطلع تسعينيات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 2003 نحو 50% من مجمل المساحة الكلية.

 

* من يرعى دخول المخدرات للعراق وانتشارها في مدنه؟

المخدرات هي السموم التي تفتك بحياة البشر وفئة الشباب على وجه الخصوص، وقد شهد العراق منذ احتلاله قبل 14 عاما رواجا كبيرا لتجارة وتعاطي المخدرات، في ظل الانفلات الامني وغياب الرقابة والمتابعة على منافذ العراق الخارجية والداخلية التي تفصل بين المحافظات، اضافة الى دور ايران الكبير في ادخال المخدرات الى البلاد والمساهمة في انتشارها، وقد شهد اليوم الاحد، اعتقال شخصين احدهما ايراني وبحوزتهم مخدرات في منفذ الشلامجة بالبصرة، اضافة الى ضبط مخدرات في قضاء الخالدية بالانبار اثبت تورط ميليشيا معروفة في ادخالها وبيعها في القضاء المذكور.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان ”قوات الشرطة اعتقلت عراقيا بحوزته 283 غم من مادة الكريستال المخدرة، ومواطنا ايرانيا ضبط بحوزته 3 غم من مادة الترياك المخدرة في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة”.

من جانب اخر كشفت مصادر صحفية مطلعة ان ”احصائية مؤكدة على لسان مسؤول محلي كشفت عن نحو 15% من شباب قضاء الخالدية في الانبار، يتعاطون المخدرات وان ميليشيات متورطة بإدخالها للمدينة المذكورة“.

 

* القوات المشتركة تحتجز بالقوة قرابة 1500 امرأة وطفل في مخيم للنازحين في تلعفر

في اطار سياساتها القمعية بحق العراقيين عموما والنازحين خصوصا، كشفت مصادر صحفية مطلعة عن احتجاز القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي نحو 1500 طفل وامراة بالقوة، في احد مخيمات النازحين بقضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، بذريعة ان لهم صلة بالارهاب.

وقالت المصادر في تصريح لها إن “1333 فردا جميعهم نساء واطفال، وصلو الى امكان تواجد القوات الكردية نهاية اغسطس الماضي عقب اقتحام قضاء تلعفر غربي نينوى، والقوات الكردية سلمتهم للقوات المشتركة مع الحشد الشعبي ليتم احتجازهم في مخيم للنازحين باطراف تلعفر الشمالية”.

واضافت المصادر أن “النساء والأطفال لن يتم اتهامهم بارتكاب جرائم ورغم ذلك فانهم محتجزون في مخيم للنازحين، مبينة ان النساء والأطفال يعيشون حاليا في خيام ويتلقون المساعدات من المنظمات الإنسانية، وهم ضمن مئات الآلاف من العراقيين الذين تشردوا من جراء الأعمال القتالية على مدار العام الماضي“.

يذكر ان قضاء القائم غربي محافظة الانبار، شهد هو الاخر، اليوم الاحد، نزوح 165 عائلة الى قضاء الرطبة هربا من شدة القصف الحربي والمدفعي الذي يطال مناطقهم، قبيل اقتحام القضاء واقضية عنه وراوه غرب المحافظة من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد، وقوات الاحتلال الامريكية، وباسناد مباشر من طيران التحالف الدولي.

 

* بدعوى انهم مطلوبون... اعتقال نحو 75 مدنيا في الموصل وميسان

نفذت القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاحد، حملات دهم وتفتيش شملت مناطق الجانب الايسر شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، ومناطق اخرى تابعة لمحافظة ميسان بجنوب العراق، بذريعة انهم مطلوبون، وذلك استمرارا للحملات التعسفية التي يشهدها العراق منذ احتلاله عام 2003.

وكشفت مصادر صحفية مطلعة بتصريح لها ان ”قوات تابعة لفصائل الحشد الشعبي نفذت حملة دهم وتفتيش عشوائية طالت 48 شابًا في مناطق واقعة أيسر مدينة الموصل بمحافظة نينوى، مبينة ان المعتقلين تم اقتيادهم الى جهة مجهولة“.

من ناحية اخرى اعلن قائد شرطة محافظة ميسان “نزار موهي الساعدي” ان ”قوات من شرطة المجر الكبير في ميسان نفذت حملات دهم واسعة شملت مناطق فيها واسفرت عن القاء القبض على 26 متهما بجرائم جنائية ومخالفات قانونية في المحافظة”.

 

* ماهي تفاصيل اعتقال السوداني في مطار بيروت ومحاصرة وزير النقل داخل مطار بغداد؟

أقرت هيئة النزاهة، اليوم الأحد، في بيان صدر عنها بشأن إيقاف وزير التجارة الأسبق والهارب من العراق “عبد الفلاح السوداني” في مطار بيروت، مشيرة إلى أن عملية الاعتقال جاءت بناء على “النشرة الحمراء” الصادرة عن الانتربول الدولي، يأتي هذا في وقت افاد مصدر محلي بان متظاهرين حاصروا وزير النقل “كاظم فنجان الحمامي” داخل شركة الخطوط الجوية العراقية بمطار بغداد احتجاجا على تأخر رواتبهم، بما يكشف حقيقة اخرى لساسة العراق المتورطين بالفساد المالي والاداري.

وبين بيان هيئة النزاهة الصادر عنها ان ”الجهود المبذولة بالتعاون مع الانتربول الدولي، وشعبة اتصال بيروت، اسفرت عن القبض على وزير التجارة، المدان الهارب “عبد الفلاح حسن حمادي السوداني” يوم الخميس الموافق 7 أيلول 2017 في مطار بيروت”.

وأضاف البيان أن “عملية القبض تمت بناء على النشرة الحمراء الصادرة عن الانتربول الدولي التي تم تنظيمها استنادا على الملفات والطلبات التي قامت بإعدادها وتجهيزها دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة بالتعاون مع رئاسة الادعاء العام، حيث تم إعمام النشرة الحمراء على جميع دول العالم وإذاعة البحث العربية”.

من جهة اخرى اكد مصدر محلي من داخل مطار بغداد الدولي ان “موظفي العقود التشغيلية التابعين لشركة الخطوط الجوية في مطار بغداد الدولي تظاهروا، اليوم، احتجاجا على تأخر رواتبهم منذ 50 يوماً، موضحا أن المتظاهرين حاصروا وزير النقل كاظم فنجان داخل شركة الخطوط الجوية العراقية في المطار”.

 

* تظاهرة مندلي تتحول لاعتصام مفتوح... وسنجار ينضم لقائمة المشاركين بالاستفتاء

اعلن عضو مجلس ناحية مندلي في محافظة ديالى “حيدر المندلاوي”، ظهر اليوم الاحد، أن التظاهرة السلمية تحولت الى اعتصام مفتوح لحين تنفيذ ثلاث مطالب رئيسية، وذلك بعد سلسلة احداث شهدتها الناحية منذ الصباح، وذلك في وقت انضم قضاء سنجار في محافظة نينوى لقائمة المناطق المشاركة في استفتاء كردستان باعتباره ايضا من المناطق المتنازع عليها والمشمولة بقرار المشاركة نسبة لقاطنية من القومية الكردية.

وقال المندلاوي في تصريح صحفي إن “اهالي مندلي قرروا تحويل تظاهراتهم السلمية الى اعتصام مفتوح امام مركز الناحية وبدء اقامة سرادق، مضيفا ان الاعتصام سيبقى لحين تنفيذ ثلاث مطالب رئيسية هي رفض المشاركة بالاستفتاء الخاص بكردستان وتغيير مدير ناحية مندلي ورئيس مجلسها البلدي، لافتا الى ان محافظ ديالى “مثنى التميمي” اوعز خلال لقاءه بالاهالي باعطاء اجازة لمدير الناحية كخطوة لتهدئة المتظاهرين”.

من ناحية اخرى قال قائممقام قضاء سنجار بمحافظة نينوى “محما خليل” إن “كافة المستلزمات مهيأة لإجراء الاستفتاء في قضاء سنجار يوم 25 أيلول، داعيا أهالي المنطقة إلى المشاركة الفعالة في عملية الاستفتاء”.

يذكر ان محافظ ديالى ”مثنى التميمي”، كان قد وصل الى مركز ناحية مندلي شرقي بعقوبة مركز المحافظة، فيما عقدت الاحزاب الكردية في كردستان اجتماعا طارئا لمناقشة التطورات الاخيرة التي شهدتها الناحية، صباح اليوم الاحد، والتي تمثلت بخروج مظاهرات حاشدة اما مبنى الناحية لرفض مشاركتها في استفتاء كردستان باعتبارها تقع ضمن مناطق ديالى المتنازع عليها، فيما تطورت الاحداث الى انزال علم كردستان من قبل التظاهرين ورفع علم العراق مكانه.

 

* قضايا فساد تجعل مدير التسجيل العقاري السابق في ابو غريب رهن الاعتقال عامين

حكمت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الاموال، اليوم الاحد، على مدير التسجيل العقاري السابق في ابو غريب بالحبس الشديد لمدة سنتين وذلك لترويجه معاملة بيع عقار استنادا الى كتاب مزور، وسط اسئلة متكررة يطرحها المواطن البسبط حول امكانية القضاء محاسبة صغار الفاسدين وافلات الحيتان الكبيرة التي نهبت اموال العراق وخيراته منذ سنوات.

وقال المفتش العام لوزارة العدل “حسن حمود العكيلي” في بيان صدر عن مكتبه إن “المتهم (ن.أ.م) قام في العام 2008 باستغلال منصبه مديرا لدائرة التسجيل العقاري في ابو غريب وروّج معاملة بيع عقار استنادا الى كتاب رفع حجز قديم صادر من وزارة التجارة”.

واضاف العكيلي أنه “ظهر بعد ذلك ان الكتاب مزور، وان المتهم روج المعاملة قبل طلب صحة صدور كتاب رفع الحجز، لذا فقد وجدت المحكمة ان المتهم ارتكب فعلا ينطبق واحكام المادة (331) من قانون العقوبات واصدرت حكمها بالحبس الشديد لمدة سنتين، وتأييد الحجز على امواله المنقولة وغير المنقولة”.

يذكر ان الفساد المالي والاداري اصبح سمة بارزة في العراق منذ اكثر من 14 عاما، في ظل غياب تام للرقابة والقانون وتورط اغلب القيادات السياسية والامنية والعسكرية في الفساد.

 

* اغتيال مدني وسطو على محل للاجهزة الكهربائية وتفجير في مناطق من بغداد

اغتالت ميليشيات مسلحة مدنيا باطلاق النار عليه في قضاء المدائن، فيما نفذت اخرى عملية سطو مسلح على محل للاجهزة الكهربائية في منطقة الصليخ، فيما قتل واصيب عدة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة في الرضوانية، وذلك في حوادث عدة شهدتها بغداد واطرافها، اليوم الاحد، في ظل انفلات امني دائم وعجز حكومي على توفير الامن للمواطن.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن “مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار من أسلحة كاتمة على مدني أثناء خروجه من منزله في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد مما أسفر عن مقتله في الحال”.

واضاف المصدر أن “مسلحين سطوا على محل لبيع الأجهزة الكهربائية وسرقوا محتوياته في منطقة الصليخ شمالي بغداد، في وقت اسفر انفجار عبوة ناسفة في الرضوانية غربي بغداد غن مقتل وإصابة 5 أشخاص“.

 

* غرب الانبار... بين قصف مكثف ونزوح من حصار شديد يحيطه الموت من كل جانب

تشهد مدن غرب الانبار مع قرب اقتحامها من قبل القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية وباسناد من طيران التحالف الدولي، تعرضها لقصف حربي ومدفعي مكثف من جهات عدة مع مواصلة التحشيد العسكري على اطراف هذه المدن، واستمرار لحركة نزوح العائلات الفارة من جحيم الموت والحصار الخانق على مدنهم الى مناطق اكثر امنا.

وأعلن آمر فوج اسود الصحراء بمحافظة الانبار العميد “محمد جزاع”، اليوم الاحد، إن “طيران الجيش القى الاف المنشورات على مناطق اقضية (عنه ورواه والقائم) غربي الانبار، بالتزامن مع قيام القوات المشتركة بشن عملية تعرضيه استهدفت اماكن عدة ومنها منطقة المدهم غرب ناحية البغدادي بقضاء هيت، في خطوة تهدف الى قطع الطرق الى مدن غرب المحافظة”.

من جانبه أعلن النائب الأول لمحافظ الانبار “علي فرحان الدليمي” إن “القيادات العسكرية اوعزت بتحريك قوات من مناطق مدينة الرمادي والفلوجة والعاصمة بغداد لتحرير مناطق اقضية (عنه ورواه والقائم) غربي الانبار بالتزامن مع قيام طيران الجيش بعمليات قصف مركزة”.

من جانب اخر اكدت مصادر صحفية مطلعة ان ”قضاء القائم غرب الانبار شهد نزوح 165 عائلة من أهالي القضاء الى قضاء الرطبة غربي الانبار هربا من القصف، مبينة ان قصفا مكثفا بالصواريخ من قاعدة البغدادي العسكرية يستهدف قضاء القائم غرب الأنبار”.

 

* كيف يكلف تاهيل جسر عائم في الأنبار مبلغ مليار دينار؟

استشراء الفساد المالي والاداري منذ اكثر من 14 عاما في جميع مؤسسات ووزارات العراق اصبح في وضع ملفت للنظر ولايمكن تجاوزه او السكوت عليه، واخر فصول الفساد هذه كان من خلال اقرار مسؤول مديرية طرق وجسور محافظة الانبار “مهدي عبد فرحان“، اليوم الاحد، حول تأهيل جسر المأمون العائم شرقي مدينة الرمادي مركز المحافظة بكلفة مليار دينار، مبينا جهودا مشتركة من جهات عدة ساهمت في اعادة اعمار الجسر المذكور!.

وقال فرحان في تصريح صحفي إنه “تم اكمال إعادة تأهيل جسر المأمون العائم الذي يربط منطقة جويبة بمنطقة الحامضية شرق الرمادي، بجهود وزارة الاعمار والإسكان وبدعم من وزارة الكهرباء وحكومة الأنبار المحلية ومنظمة undp، التابعة للأمم المتحدة”.

وأضاف فرحان أن “الجسر احيل لشركة شمس الهمام الاهلية حيث بلغت كلفة التأهيل مليار دينار وخلال مدة خمسة اشهر”.

يذكر ان جسر المأمون العائم شرق الرمادي، تعرض لعمليات تخريب وتدمير بالكامل خلال العمليات العسكرية التي تعرضت لها الانبار قبل عامين، لقطع منطقة جويبة عن منطقة الحامضية شرق الرمادي.

 

* على خلفية الاحداث المتواترة...وصول محافظ ديالى لمندلي واجتماع طارئ للاحزاب الكردية

وصل محافظ ديالى ”مثنى التميمي” الى مركز ناحية مندلي شرقي بعقوبة مركز المحافظة، فيما عقدت الاحزاب الكردية في كردستان اجتماعا طارئا لمناقشة التطورات الاخيرة التي شهدتها الناحية، صباح اليوم الاحد، والتي تمثلت بخروج مظاهرات حاشدة اما مبنى الناحية لرفض مشاركتها في استفتاء كردستان باعتبارها تقع ضمن مناطق ديالى المتنازع عليها، فيما تطورت الاحداث الى انزال علم كردستان من قبل التظاهرين ورفع علم العراق مكانه.

وافاد مصدر صحفي مطلع في تصريح له إن “محافظ ديالى “مثنى التميمي” وصل، صباح اليوم، إلى مركز ناحية مندلي شرق بعقوبة، وعقد لقاءات موسعة مع المتظاهرين لتهدئة الأوضاع بعد خروج تظاهرات شعبية واسعة للمطالبة برفض المشاركة بالاستفتاء وإنزال الأعلام الكردستانية”.

وأضاف المصدر أن “المتظاهرين أكدوا سلمية الاحتجاج وعدم السماح بشق الصف الوطني والتأكيد على وحدة المكونات والأطياف العراقية في مندلي باعتبارها عراقا مصغرا”.

واوضح المصدر ان “الاحزاب الكردستانية تراقب مجمل الاحداث الجارية في ناحية مندلي وقرت عقد اجتماع طارئ لبحث ما يحصل على الارض وهي تنتظر نتائج زيارة محافظ ديالى مثنى التميمي ولقائه بالاهالي”.

يذكر ان المئات من اهالي ناحية مندلي الواقعة شرقي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى خرجو، صباح اليوم الاحد، بتظاهرة حاشدة للمطالبة بعدم مشاركتهم باستفتاء كردستان المزمع اجرائه اواخر الشهر الجاري، وذلك بعد قرار شمل المناطق المتنازع عليها في ديالى والتي تقطنها نسبة من الاكراد المشاركة في الاستفتاء الذي يواجه رفضا كبيرا، فيما تطورت التظاهرات بعد ذلك لانزال ثلاثة اعلام كردستانية في مركز الناحية ورفع العلم العراقي بدلا عنها.

 

* بغداد تشهد تظاهرة لاستاذة الجامعة في الجادرية... مااسبابها؟

شهدت العاصمة بغداد، صباح اليوم الاحد، خروج تظاهرة حاشدة لاستاذت الجامعة قرب بوابة جامعة بغداد في منطقة الجادرية وسط العاصمة، احتجاجا على مشروع قانون التامينات الاجتماعية، الذي من المتوقع ان يمرر في جلسات مجلس النواب القادمة، والذي اعتبره المتظاهرون خطا احمرا لانه يمس مباشرة بحقوقهم التقاعدية.

وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له إن” العشرات من أساتذة الجامعات نظموا، صباح اليوم، تظاهرة قرب جامعة بغداد الكائنة في الجادرية وسط العاصمة احتجاجا على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية“.

وأضاف المصدر أن “المتظاهرين رفعوا لافتات تضمنت عبارات ترفض المساس بحقوقهم التقاعدية واعتبروها خطا أحمر”.

يذكر ان أمانة مجلس الوزراء أصدرت، أمس السبت، توضيحا بشأن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، مبينة أنه لم يرفع لغاية الآن إلى مجلس النواب لاقراره في جلساته القادمة.

 

* مزيد من التعزيزات العسكرية للحويجة رغم انعدام التنسيق بين قيادات القوات المشتركة!

يتواصل التحشيد العسكري من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية والاستعداد لاقتحام قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم، بعد ان تم اقتحام قضاء تلعفر غربي نينوى وتكرار ماساة ماشهدته مدينة الموصل واطرافها من دمار طال المدينة وسكانها، في وقت اكدت فيها قيادة البيشمركة الكردية انعدام وجود تنسيق مع قيادة الجيش بشان اقتحام الجويجة في الوقت الحالي.

وأعلن قائد الشرطة الفريق “رائد جودت” أن ”قوات الشرطة الاتحادية دفعت بتعزيزات عسكرية من وحدات المغاوير الخاصة والآليات المدرعة وكتائب المدفعية والصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة، وذلك من أجل استكمال جهوزية القوات المشتركة للمشاركة في عمليات استعادة الحويجة”.

من ناحية اخرى اكد نائب قيادة محور جنوبي كركوك في قوات البيشمركة، اللواء “هيوا عبدالله” ان ”اي تنسيق بين البيشمركة والقوات الاتحادية حول موعد انطلاق عمليات تحرير الحويجة منعدم الان ولايوجد اي اتصال بين الجانبين، مضيفا ان اجتماعات لجان التنسيق بين البيشمركة والجيش حول الحويجة كانت تسير بوتيرة جيدة سابقا، مشيرا الى ان الجيش قام بتحريك قطعاته الى مناطق تكريت والقيارة ومحور الشرقاط، استعدادا لانطلاق عمليات تحرير الحويجة، دون ابلاغ قوات بيشمركة كوردستان بتفاصيل خطته”.

من جانب اخر اكدت مصادر صحفية ان ”القوات الامريكية تواصل تحشدها على اطراف قريبة من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك للمشاركة بالمدفعية والدعم والاسناد المباشر للقوات المشتركة خلال عملية استعادة القضاء المذكور“.

 

* لرفض المشاركة في استفتاء كردستان... تظاهرة حاشدة شرق بعقوبة بديالى

خرج المئات من اهالي ناحية مندلي الواقعة شرقي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى، صباح اليوم الاحد، بتظاهرة حاشدة للمطالبة بعدم مشاركتهم باستفتاء كردستان المزمع اجرائه اواخر الشهر الجاري، وذلك بعد قرار شمل المناطق المتنازع عليها في ديالى والتي تقطنها نسبة من الاكراد المشاركة في الاستفتاء الذي يواجه رفضا كبيرا.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي ”حيدر المندلاوي” في تصريح صحفي ان “المئات من اهالي ناحية مندلي شرق بعقوبة خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى المجلس البلدي وسط الناحية، للمطالبة بعدم المشاركة باستفتاء كردستان”.

واضاف المندلاوي ان “المظاهرة سلمية شارك بها الكثير من شيوخ العشائر والنخب المثقفة والاجتماعية”.

يذكر ان ناحية مندلي ذات الطبيعة السكانية المختلفة بين القومية العربية والكردية، كانت قد اقامت قبل ايام مؤتمرا عشائريا واسعا، للمطالبة بعدم المشاركة باستفتاء كردستان الخاص بالانفصال عن العراق.

 

* متى تعود الحياة لشوارع الموصل ويعمها الأمن؟

رغم مرور شهرين على انتهاء العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلا أن الحياة في المدينة لم تعد لطبيعتها، نتيجة حجم الدمار الكبير في الشوارع والمنازل والمحال التجارية، هذا فضلا عن الوضع الأمني المتردي في المدينة بسبب انتشار الميليشيات وانتهاكاتها بحق المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن “الفترة الزمنية منذ انتهاء العمليات العسكرية على الموصل لم تكن كافية لاستئناف النمط الاعتيادي تجاريا ومعيشيا في الجزء الشرقي من المدينة، التي كانت لفترات طويلة مركزا تجاريا كبيرا”.

وأضافت المصادر أن “الطريق الواصلة بين أربيل ووسط الساحل الأيسر، وهو الاسم الذي يطلقه أهل الموصل على شرق المدينة نسبة إلى اتجاه نهر دجلة، تبدو الحركة التجارية ضئيلة وبطيئة في المحلات المتراصة على جانبي الطريق، كما أن غالبيتها تركز على بيع المواد الغذائية حصرا”.

وتابعت المصادر أنه “يصعب إيجاد معامل قد فتحت أبوابها للتصنيع، في منطقة تميزت أصلا في القدم بإنتاج الأقمشة القطنية التي تعرف باسم (الموسلين)، وكانت حلقة وصل في ما اشتهر بتسمية طريق الحرير، خصوصا وأنها تقع على مفترق شبكة طرق سريعة في شمال العراق تربط العراق بسوريا غربا وبتركيا شمالا”.

وأشارت المصادر إلى أن “المواطنين في الموصل يكافحون للانطلاق بحياة جديدة، عبر إصلاح ما أفسدته الحرب، وخصوصا السيارات التي تعتبر أساسية في أعمالهم للتنقل بحثا عن مصدر رزق”.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة