أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/10/2017               بعد المياه.. تركيا توصل الكهرباء لقبرص الشمالية من تحت البحر               أحداث كركوك تثير انقسامات في الولايات المتحدة               الجبوري يدعو العوائل التي غادرت المدينة للعودة إلى منازلهم               ضبط 100 الف تأشيرة دخول مزيفة في ايران الى العراق               العبادي محذرا أربيل: إقحام "بي كا كا" في كركوك بمثابة إعلان حرب‎               "تسونامي الدولار".. صدام حسين أول من فطن له والقذافي خانه الزمن               تعنت كردي يفتح أبواب المواجهة العسكرية مع بغداد              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 16/09/2017

أخبار عراقية
الأحد, 17 أيلول 2017

* إلى أي مدى وصل الفساد في وزارة التعليم العالي؟

* إلى أين تقود المافيات العراق؟

* تفجيران في التأميم وديالى يخلفان 20 قتيلا وجريحا

* بعد اقتحامها.. الميليشيات تسيطر على عكاشات بالأنبار

* ترحيل إجباري لنازحي مخيمات الأنبار من قبل القوات المشتركة

* حملة اعتقالات في سامراء بصلاح الدين والعثور على جثة في ديالى

* إصابات بتفجير واندلاع حريق في بغداد وكربلاء

* مسؤولية الانتهاكات الطائفية والخروقات الأمنية يتحملها التحالف الوطني

* هل ستنجح لجنة فض نزاعات العشائر في ما عجزت عنه الحكومة؟

* القوات المشتركة تحاصر قرى المقدادية وتجرِّف أراضيها الزراعية

* اقتحام ناحية عكاشات غرب الأنبار من قبل القوات المشتركة

* صولاغ: المالكي والبارزاني تعهدا سرا على تقسيم العراق

* البرلمان يتواطأ مع الفساد ويسوّف الاستجوابات

* الفاسدون يتجولون بحرية في العراق رغم صدور مذكرات ضدهم

* جرحى بحادثين منفصلين في بغداد وصلاح الدين

* استمرار الاجراءات التعسفية بحق النازحين في التاميم

* الحرس الثوري الإيراني يعلن اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في العراق

* مقتل شخص والسطو على اخر بحادثين منفصلين في ديالى والبصرة

* تعزيزات عسكرية من البيشمركة تدخل التاميم لدعم محافظها

 

* إلى أي مدى وصل الفساد في وزارة التعليم العالي؟

ينخر الفساد في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية منذ احتلال البلاد سنة 2003، حيث باتت الوزارات مصدرا لتمويل الأحزاب السياسية، وفي هذا السياق، أقرت عضو لجنة الزراعة البرلمانية “شروق العبايجي” بالفساد الكبير في وزارة التعليم العالي، معترفة بأن كل الفساد بالإمكان معالجته باستثناء ما يجري في التعليم العالي من تهديم للبنى التحتية.

وقالت العبايجي في تصريح صحفي إن “كل الفساد من الممكن معالجته وإيجاد حلول لمفاصله باستثناء ما يجري في وزارة التعليم العالي، وما يجري فيها من تهديم للبنى التحتية، يجب التحقيق فيه”.

وأضافت العبايجي أن “كلية الزراعة والطب البيطري تم نقلها من موقعها الأصلي الذي كان منذ عام 1952 والتي بنيت بمواصفات عالمية، وهناك 640 دونم ابنية حديثة ومجهزة بكافة المستلزمات والتجهيزات، ورغم هذا فقد تم نقل 6 الاف طالب الى مجمع الجادرية بكرفانات لايمكن اعتبارها قاعات للمحاضرات، وبمواصفات تشكل خطر على حياة الطلبة وصحتهم”.

وتابعت العبايجي أن “هناك الكثير من الاشياء التي تحصل بالجامعات دون وجود جهات رقابية تتابع ما يجري فيها، لافتة إلى أن كلية الزراعة والطب البيطري تخرج اجيال تدير هذه القطاعات بالبلد”.

ولفتت العبايجي إلى أن “الاجهزة الخاصة بتلك الكليات التي تم نقلها بطريقة غير مسؤولة، ضاع الكثير منها وتعرض البعض الى الضرر تحت اسطح البنايات، وهناك صور ووثائق تثبت هذه الحالة ودون اخذ اي مصلحة للطلبة والاستاذة”.

واشارت العبايجي إلى أن “الاراضي التي كانت تستخدم لاغراض التجارب والتربية الحيوانية، يتم توزيعها الان كاراض سكنية، وهذا الفساد الذي وصل الى التعليم لايمكن السكوت عنه، لان هذا معناه انهاء التعليم بالبلد، بالاضافة الى ان الموضوع يتعلق ايضاً بالكليات الطبية، اذ توجد 27 كلية بالمجموعة الطبية، وهناك حاجة ملحة للتحقيق بما يجري فيها وخاصة ما يتعلق بالمناهج الطبية، التي تم تغييرها دون وجود اسس او معايير علمية”.

ودعت العبايجي “رئيس الوزراء إلى التدخل والمتابعة الشخصية، حيث هناك ملاحظات على ضعف وزير التعليم العالي ومتابعته لهذه الامور، مطالبة السياسيين برفع ايديهم عن التعليم والجامعات بالعراق”.

* إلى أين تقود المافيات العراق؟

تسيطر مافيات الفساد على جميع مفاصل الحكومة، الأمر الذي أدى إلى إفلاس البلاد واعتمادها على القروض الخارجية لسد العجز المالي، في غضون ذلك، صنف تقرير مالي دولي متخصص، العراق كأخطر دولة عربياً وعالمياً في مجال تبييض الأموال لعام 2017.

وقالت مصادر صحفية إن “العراق احتل المرتبة الأولى ضمن المؤشر الصادر عن معهد بازل للحوكمة ضمن النسخة السنوية السادسة كأخطر دولة على الصعيد العربي والعالمي في مجال تبييض الأموال”.

وأضافت المصادر أن “الاردن جاءت الأول عربيا في مكافحة تبييض الأموال، تلته قطر، ثم السعودية، والكويت، ومصر، والبحرين، والأمارات، وتونس، والمغرب، والجزائر، واليمن، ولبنان”.

وتابعت المصادر أن “المعهد صنف 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة الى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية”.

* تفجيران في التأميم وديالى يخلفان 20 قتيلا وجريحا

قتل وأصيب 20 شخصا بينهم ضابط، اليوم السبت، بتفجيرين أحدهما وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، والآخر في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه المحافظات العراقية نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “انفجارا لم تعرف طبيعته بعد، استهدف مساء اليوم، محالا لبيع المشروبات الكحولية في شارع حي عدن وسط كركوك، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.

وأضاف المصدر أن “تفجيرا بحزام ناسف قرب محل تجاري في المقدادية بديالى، ما أسفر عن مقتل ضابط ومدني وإصابة 7 آخرين”.

* بعد اقتحامها.. الميليشيات تسيطر على عكاشات بالأنبار

سيطرت فصائل من الميليشيات الطائفية، اليوم السبت، على ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار، بعد اقتحامها، كما سيطرت أيضا على جزء من الحدود العراقية السورية.

وقال مراسلنا إن “ميليشيات حركة الأبدال وعصائب أهل الحق التي يتزعمها “قيس الخزعلي” وميليشيات حزب الله، تسيطر على ناحية عكاشات بالأنبار بعد اقتحامها”.

وأضاف أن “هذه الميليشيات أحكمت قبضتها أيضا على جزء من الحدود العراقية السورية”.

يشار إلى أن القوات المشتركة اقتحمت، في وقت سابق، اليوم السبت، ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار، ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات على مناطق غربي المحافظة.

* ترحيل إجباري لنازحي مخيمات الأنبار من قبل القوات المشتركة

أجبرت القوات المشتركة، اليوم السبت، نازحي مخيمات الفلوجة والصقلاوية وبعض مناطق الرمادي والنعيمية بمحافظة الأنبار، على إخلاء المخيمات وقامت بترحيلهم إلى جهة مجهولة، بذريعة تهيئة المكان لنازحي المناطق الغربية من المحافظة والتي تتعرض لعمليات عسكرية.

وقال مراسلنا إن “قوات من استخبارات الجيش التابعة لفوج طوارىء الانبار قامت بعملية إخلاء إجباري للنازحين من الفلوجة والصقلاوية وبعض مناطق الرمادي والنعيمية وترحيلهم إلى جهة مجهولة، بذريعة تهيئة المكان لنازحي المنطقة الغربية من الانبار تزامنا مع بدء عملية اقتحام هذه المناطق”.

وأضاف أن “العائلات التي ادرجت اسماءهم للترحيل، أغلبهم من عائلات المفقودين من الصقلاوية، والباقون بيوتهم مهدمة، وإن لم تكن مهدمة فهي محروقة للبعض الاخر وليس لديهم مصدر رزق يعيشون عليه”.

وتابع أن “حالة من الذعر والرعب عمت مخيمات النازحين في الأنبار اليوم، جراء إجبارهم على الرحيل، مشيرا إلى أن اغلب النساء يصرخن ويبكين ويرفضن الخروج وهددوا أنهن إن أجبروا على الرحيل فسوف يقمن بحرق انفسهن لأنهن يجهلن المصير الذي ينتظرهن هناك خاصة مع غياب أزاجهن وفقدانهم سابقا اثناء الخروج من الصقلاوية والفلوجة”.

وأشار أن “رغم تهديد النازحات بحرق أنفسهن إلا أن قوة الاستخبارات رفضت الاصغاء لأي أحد منهم وواصلت عمليات الاخلاء، وقاموا بإخلاء 14 عائلة 12 منهم تم إخراجهم من مخيم الريان و2منهم تم اخراجهم من مخيم السلام ضمن مخيمات عامرية الفلوجة”.

* حملة اعتقالات في سامراء بصلاح الدين والعثور على جثة في ديالى

شنت قوات من الشرطة حملة اعتقالات تعسفية في سامراء بمحافظة صلاح الدين، اليوم السبت، اعتقلت خلالها نحو 10 مواطنين، فيما عثر على جثة شاب قضى شنقاً شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “قوة من فوج طوارئ الشرطة الخامس نفذت حملة اعتقالات في حي المثنى في سامراء بصلاح الدين، أسفرت عن اعتقال سبعة اشخاص”.

وأضاف المصدر أن “قوة من الشرطة عثرت على جثة شاب مجهولة الهوية بناء على بلاغ احد المدنين مرمية قرب جدول مائي في محيط الأراضي الزراعية بين قريتي الأسود والعامرية، شمال بعقوبة بمحافظة ديالى”.

* إصابات بتفجير واندلاع حريق في بغداد وكربلاء

أصيب ثلاثة أشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية بمنطقة شاطئ التاجي شمالي العاصمة بغداد، فيما اندلع حريق في معمل للاسفنج داخل عمارة قرب الكراج الموحد وسط مدينة كربلاء.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية بمنطقة شاطئ التاجي شمالي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص”.

وأضاف المصدر أن “حريقا هائلا اندلع، عصر اليوم، في معمل للاسفنج داخل عمارة قرب الكراج الموحد وسط مدينة كربلاء، مشيرا إلى أن قوة مكونة من ست عجلات للدفاع المدني توجهت إلى مكان الحادث لإخماد الحريق”.

* مسؤولية الانتهاكات الطائفية والخروقات الأمنية يتحملها التحالف الوطني

أقر رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “حامد المطلك”، اليوم السبت، بأن التحالف الوطني هو المسؤول عن الانتهاكات الطائفية والخروقات الأمنية التي تحدث في العراق منذ احتلال البلاد، كونه تعاون مع الاحتلال منذ أن وطأت أقدامه أرض العراق.

وقال المطلك في تصريح صحفي لوكالة روادو إن “من تعاون مع الاحتلال الأمريکی علیهم مسؤولیة ما حدث، ولکن السنة قاوموا، لذلك قُمعوا وتم تقسيمهم”.

وأضاف المطلك أنه “أقولها بصراحة، وهذه مسؤولیة، لو لم نشعر بالطمأنیة، لما لجأنا إلی کردستان، مبينا أنه نحن نعیش مرحلةً خطيرة جداً، مرحلة لم یبقَ فيها ثقة بين المكونات، فيما دعا کل العراقیین إلى الوقوف معاً، ومراعاة مصلحة کافة الأطراف”.

وتابع المطلك أنه “أؤيد ما قاله رئيس كردستان “مسعود البارزاني”، بأن العراق أصبح دولة دكتاتورية طائفية مذهبية، مشيراً إلى أن التحالف الوطني الذي يملك حصة الأسد في البرلمان العراقي عليه أن يجد الحلول للمشاكل الطائفية والعنصرية”.

واشار المطلك أنه “أوافق الكرد على ما يطرحونه بشأن الممارسات الطائفية والعنصرية المستمرة في العراق، مؤكداً أن الجميع بحاجة إلى عراق وطني بعيد عن الطائفية”.

ولفت المطلك إلى أنه “في حال استمرت الممارسات الطائفية والعنصرية في العراق، فلن يطمح الكرد لوحدهم إلى الاستقلال، بل سيطالب العرب السنة والتركمان والمكونات الأخرى بنفس المطلب”.

* هل ستنجح لجنة فض نزاعات العشائر في ما عجزت عنه الحكومة؟

بعد أن عجزت الحكومة عن السيطرة على ظاهرة النزاعات العشائرية التي انتشرت في مختلف المحافظات، لجأت لتشكيل لجنة لفض تلك النزاعات في محافظة البصرة التي تعد من أكثر المحافظات التي تعاني من هذه الظاهرة، حيث صوت البرلمان خلال جلسته التي عقدها، اليوم السبت، على لجنة فض النزاعات العشائرية في البصرة.

وقال مصدر صحفي مطلع إن “البرلمان صوت على التوصيات التي تم رفعها من قبل لجنة مؤسسات المجتمع المدني واللجنة المالية ولجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم ولجنة الخدمات والإعمار بعد استضافة محافظ بغداد وأعضاء مجلس المحافظة”.

وأضاف المصدر أن “البرلمان أجل التصويت على مرشحي عضوية اللجنة التحقيقية بخصوص المخطوفين إلى يوم الاثنين”.

* القوات المشتركة تحاصر قرى المقدادية وتجرِّف أراضيها الزراعية

تواصل القوات المشتركة وميليشياتها العمليات العسكرية على مناطق بعينها في محافظة ديالى حيث يصاحب هذه العمليات انتهاكات صارخة بحق المدنيين، بذريعة تحرير هذه المناطق، وذلك بغية تهجير أهلها وتغيير ديمغرافيتها خدمة للمشروع الإيراني في البلاد، وفي هذا الإطار، تحاصر القوات المشتركة قرى قضاء المقدادية بديالى، فيما قامت بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في القضاء، وفق ما أقر رئيس مجلس المقدادية “عدنان التميمي”.

وقال التميمي في تصريح صحفي إن “الهندسة العسكرية في الفرقة الخامسة شرعت بإنشاء طرق زراعية ضمن حول سنسل من خلال تجريف الأدغال وتسوية الأرض”.

وأضاف التميمي أن “فتح الطرق الجديدة يأتي ضمن إستراتيجية الأطواق الزراعية التي تهدف الى نشر نقاط لتأمين محيط عدة قرى مقتحمة، فضلا عن توفير طرق لسير الارتال العسكرية لمجابهة أي تهديدات أمنية”.

وتابع التميمي أن “إستراتيجية الأطواق الزراعية ستغلق الثغرات التي كانت يتسلل منها مسلحو (تنظيم الدولة) لاستهداف القرى المقتحمة، وسيتم تعميمها في مناطق أخرى من أجل تعزيز إجراءات الأمان فيها”.

* اقتحام ناحية عكاشات غرب الأنبار من قبل القوات المشتركة

اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها، اليوم السبت، ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات وهذه الميليشيات على مناطق غربي الأنبار بذريعة تحريرها.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة في بيان إن “قوات الجيش والحشد الشعبي والفوج التكتيكي لشرطة الانبار اقتحمت ناحية عكاشات بالكامل”.

وأضافت الخلية أن “تلك القوات فتحت طريق تقاطع عكاشات على الخط الدولي باتجاه عكاشات ومازالت عمليات التطهير مستمرة”.

* صولاغ: المالكي والبارزاني تعهدا سرا على تقسيم العراق

يبدو أن مسألة انفصال كردستان العراق عن الوطن الأم لم تكن مجرد قرار خرج به رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني”، وانما أمر دبر بليل بمعرفة من السياسيين المتآمرين على العراق في بغداد وعلى رأسهم نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، حيث اعترف وزير النقل والمواصلات “باقر جبر صولاغ”، في تسجيل مسرب بكتابة المالكي بخط يده وثيقة لتقسيم العراق بالاتفاق مع البارزاني.

وقال صولاغ في التسجيل المسرب ان ”المالكي عقد اتفاقا بين حزب الدعوة والحزب الديمقراطي الكردستاني يقضي بتقاسم القرار في العراق وتقسيم البلاد”.

وأوضح صولاغ أن “هذا الاتفاق لا يمكن ان يكون قد تم تزويره لأنه الورقة مكتوبة بخط المالكي وليست مطبوعة وأنا أعرف خط المالكي جيدا”.

* البرلمان يتواطأ مع الفساد ويسوّف الاستجوابات

يتفشى الفساد في جميع الكيانات والمؤسسات التي جاءت بعد عام 2003، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وتشارك فيه وتحميه، وفي هذا السياق أقرت “زينب الطائي” عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار بالبرلمان عن التحالف الوطني، اليوم السبت، بأن فساد وزارة الزراعة اصبح موضوع راي عام، متهمة رئاسة البرلمان بـتسويف الاستجوابات.

وقالت الطائي في تصريح صحفي، ان “رئاسة البرلمان سبق لها وان اعلنت عن تحديد كل خميس موعدا لاستجواب مسؤول تنفيذي، لكن جاء الخميس وبعده السبت ولم نجد اي استجواب على جدول الاعمال وخاصة استجواب وزير الزراعة”.

وأضافت الطائي، أن “فساد وزارة الزراعة اصبح موضوع راي عام ورغم هذا لم تكلف رئاسة البرلمان نفسها بأدراج الموضوع للنقاش ضمن جدول الاعمال لجلسات البرلمان كما لم تشكل اي لجنة تحقيقية بشان تلك الملفات، متهمة رئاسة البرلمان بـتسويف للاستجوابات”.

وتابعت الطائي ان “الصمت على مايجري بوزارة الزراعة يعطي رسالة واضحة بان الفساد بتلك الوزراة مسموح به ويشجع الفاسدين على التمادي بفسادهم”.

* الفاسدون يتجولون بحرية في العراق رغم صدور مذكرات ضدهم

يستشري الفساد في مناحي الحياة كافة في العراق، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وتتورط فيه، وفي هذا السياق اعترف رئيس كتلة الدعوة في البرلمان “علي البديري”، بأن الفاسدين بالمؤسسات والمصارف يتجولون بحرية رغم صدور مذكرات قبض ضدهم.

وقال البديري في تصريح صحفي، ان “بعض المسؤولين الكبار والمتنفذين بالدولة ليس من مصلحتهم تفعيل مذكرات القبض بحق بعض الفاسدين في مؤسسات الدولة والمصارف الاهلية خشية كشف اولائك الفاسدين اسماءهم او صفقاتهم الفاسدة التي تورطوا فيها معهم، مبينا ان على القضاء وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية عدم الخضوع لتلك الضغوط وان يكون هنالك مركزية بمتابعة مذكرات القبض وتفعيلها”.

واضاف البديري، ان “الكثير من الفاسدين ليسو داخل البلد والبعض منهم يتحرك بحرية داخل البلد، بالتالي فعلى وزارة الخارجية متابعة اؤلئك الفاسدين في خارج البلد، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي والجهات الرقابية والقضائية الى “تنفيذ مذكرات القبض بحق الموجودين منهم في داخل البلد”.

وتابع البديري ان “هنالك ضرورة لتشكيل لجنة جامعة للجهات الرقابية ترتبط برئيس الوزراء مباشرة كي لا يتم الضغط عليها من حيتان الفساد وتختص بمتابعة قضايا القبض بحق الفاسدين بمؤسسات الدولة والمصارف الاهلية”.

يشار الى أن الفساد المالي والإداري ينتشر في العراق بشكل كبير، إذ أن منظمة الشفافية العالمية تصنفه في مراتب متقدمة بقائمة الدول الأكثر فسادا في العالم.

* جرحى بحادثين منفصلين في بغداد وصلاح الدين

أصيب ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة شاطىء التاجي شمال بغداد، بينما وقع هجوم في مجمع الدور السكني جنوب شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين بما يؤكد عجز الحكومة التام عن ضبط الأوضاع الأمنية في مختلف المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن “عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية بمنطقة شاطئ التاجي شمالي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص”.

وأضاف المصدر أن “قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج”.

من جانبه اوضح مصدر في شرطة صلاح الدين في تصريح صحفي، انه ” تم احباط هجوما داخل مدرسة في مجمع الدور السكني جنوب شرق تكريت قام به ثلاثة اشخاص”.

وأضاف المصدر، أن “شخصا فجر نفسه داخل المدرسة، دون وقوع اصابات بشرية تذكر، مشيرا الى ان الاخرين فرا الى جهة مجهولة”.

وتابع المصدر أن “القوات المشتركة فرضت حظرا للتجوال في قضاء الدور للبحث عن المهاجمين”.

* استمرار الاجراءات التعسفية بحق النازحين في التاميم

تستمر الحكومة في اتخاذ اجراءات تعسفية ضد النازحين وذلك مع اهمال اوضاعهم حيث اقر الأمين العام لتجمع العشائر العربية في كركوك، “ثائر البياتي” بان النازحين في التاميم يعانون من اجراءات تعسفية بحقهم دون سابق انذار.

وقال البياتي في تصريح صحفي ان “عددا من ضباط الأمن الكردي أقدموا, في وقت سابق, على سحب مستمسكات النازحين العرب في كركوك من دون سابق إنذار، داعياً إلى إعادتها لتحسين موقف كركوك وإبداء حسن النية”.

وأضاف البياتي أن “العشائر العربية ترفض شمول كركوك بالاستفتاء فضلاً عن ضم طوز خورماتو وسليمان بيك، لأنها عراقية وستبقى عراقية، مطالباً الحكومة المركزية بالتدخل لمنع أي تجاوز قد يحصل”.

* الحرس الثوري الإيراني يعلن اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في العراق

استفادت كل من الولايات المتحدة وإيران من الأوضاع في العراق بعد عام 2003، الا ان ذلك لم يمنع قوات الطرفين من محاولة اثبات قدراته على حساب الاخر، وفي هذا السياق أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن اختراق قواته مراكز قيادة الجيش الأمريكي في العراق وسوريا، فيما أشار إلى أن العالم بانتظار فضيحة كبرى للأمريكيين في حال كشفه عن الوثائق التي حصل عليها.

وقال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري اللواء “أمير علي حاجي زادة”، في تصريح صحفي ان “قواته تمكنت من اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في سوريا والعراق”.

وأضاف زادة ان ”الحرس الثوري أصبح يشرف بالكامل على ما يدور في هذه المراكز، مشددا على أن العالم بانتظار فضيحة كبرى للأمريكيين في حال كشفه عن الوثائق التي حصل عليها”.

* مقتل شخص والسطو على اخر بحادثين منفصلين في ديالى والبصرة

يستمر الانفلات الأمني في مختلف المحافظات وسط عجز من الحكومة عن ضبطه والسيطرة عليه وفي هذا السياق، قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على طريق زراعي شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى في وقت تعرض فيه اخر لسرقة عجلة اثناء توقفها بالقرب من محل سكنه وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له ان “مزارعا قتل بانفجار عبوة ناسفة موضوعة على جانب طريق زراعي قرب ناحية قرة تبة، (11كم شمال شرقي بعقوبة)”.

واوضح المصدر ان “اجهزة الشرطة فتحت تحقيقا في الحادث”.

من جانبه افاد مصدر في الشرطة في تصريح صحفي بان “سيارة بيضاء نوع تويوتا لاند كروزر طراز 2015 تعرضت للسرقة اثناء توقفها بالقرب من محل سكن صاحبها في منطقة المشراق الجديد وسط البصرة”.

وتابع المصدر انه “تم تعميم اوصافها على كافة السيطرات والدوريات لملاحقة المتورطين بسرقتها”.

* تعزيزات عسكرية من البيشمركة تدخل التاميم لدعم محافظها

مع اقتراب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق وتصويت البرلمان على اقالة محافظ بغداد “نجم الدين كريم”، بسبب موقفه من ضم محافظة التاميم للاستفتاء ورفعه للعلم الكردي فوق مبنى المحافظة، أقر عضو البرلمان عن محافظة التاميم عن المكون التركماني “حسن توران”، بان لوائين من قوات البيشمركة الكردية بالإضافة لعناصر من حزب العمال الكردستاني وصلوا كركوك لدعم المحافظ المقال.

وقال توران في تصريح صحفي، إن “لواءين من قوات البيشمركة و100 عنصر من حزب العمال الكردستاني، دخلوا الى كركوك، بعد اعلان شمول المحافظة باستفتاء كردستان المزمع اجراءه في الـ25 من ايلول الجاري”.

واضاف توران ان “250 عنصرا من العمال الكردستاني سيدخلون ايضا الى المحافظة خلال اليومين المقبلين”.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة