أردوغان: قدمنا لألمانيا 4500 ملف لإرهابيين يتواجدون فيها ولم نتلق رداً               مصدر أردني رفيع: المملكة لن تعيد فتح مكاتب لـ"حماس" بعد المصالحة الفلسطينية               البارزاني يوجه رسالة الى بغداد               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/60               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/59               فرار نحو 100 ألف كردي من كركوك منذ الاثنين الماضي               الاتحاد الوطني الكردستاني: هدوء في المناطق المتنازع عليها والحشد انسحب من كركوك               بيونغ يانغ مهددة واشنطن: جررتم الأهداف أمام أنوفنا!              

فيتو أمريكي تركي على استفتاء كردستان العراق!

أخبار عربية وعالمية
الجمعة, 22 أيلول 2017

عقب اجتماعهما في نيويورك، أعلن الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان، معارضتهما لاستفتاء 25 سبتمبر/أيلول في كردستان، محذرين الإقليم من عواقبه!

وقال بيان للبيت الأبيض عقب اللقاء الذي عقد على هامش أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الرئيسين "شددا على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، واتفقا على مواصلة العمل معا لتعزيز الاستقرار الإقليمي ومواصلة مكافحة الإرهاب بكل أشكاله. وأكد الزعيمان عدم قبولهما بالاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر/أيلول في كردستان العراق، وأشارا إلى العواقب التي تنتظر (سلطات الإقليم) إذا تم إجراؤه".

ولفت البيان إلى أن ترامب وأردوغان "أهابا بالزعماء الأكراد الانضمام إلى عملية مفاوضات مكثفة حول جميع القضايا الهامة، والولايات المتحدة وتركيا مستعدتان لمساندتهم ودعمهم".

وكانت سلطات كردستان العراق، أكدت رسميا أنها تنوي إجراء الاستفتاء حول الانفصال في موعده المحدد في 25 سبتمبر/أيلول.

كردستان العراق هو اسم غير رسمي لهذه المنطقة الكردية التي تتمتع بحكم ذاتي واسع في إطار العراق، وهو مكرس قانونيا في دستور البلاد.

وتعارض بغداد الاستفتاء، معتبرة أنه غير قانوني، فيما لم يستبعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في السابق التدخل العسكري، إذا أدى الاستفتاء المرتقب إلى تصاعد العنف.

المصدر: تاس

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة