واشنطن تقدم براهين على امداد إيران الحوثيين بالصواريخ               'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق               اربعة مقترحات تخص كركوك وراء تعثر اقرار قانون الانتخابات               القوى العراقية تتمسك بموقفها من الموازنة وتطالب بتحويل مبالغ من وزارة الهجرة إلى المحافظات المحررة               ماهو سر كلمة “نلتزم” التي تعطل مفاوضات اربيل وبغداد؟               لماذا تعمدت الحكومة ايقاف تنفيذ مشروع مترو بغداد               حزب البعث العربي الاشتراكي (الاصل) قيادة قطر السودان بنضالكم وجهادكم تظل فلسطين حرة عربية والقدس عاصمتها               مؤتمر انطلاقة النهوض القومي العربي              

أحزاب البرلمان التركي تجمع على رفض اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

أخبار عربية وعالمية
الأربعاء, 6 كانون الأول 2017

أنقرة/ إسماعيل جيمان/ الأناضول

أصدرت الأحزاب السياسية في البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، بيانا مشتركا ضد موقف الولايات المتحدة حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت الأحزاب التركية في البيان الذي أصدرته خلال اجتماع الجمعية العمومية للبرلمان، إنه تم الإعلان للرأي العام العالمي عن "رفض البرلمان التركي هذه المبادرة التي تتسم بالمغامرة (إعلان أمريكا القدس عاصمة لإسرائيل) بشكل قاطع وغير قابل للنقاش".

وقرأ نائب رئيس البرلمان التركي أحمد أيدن، البيان المشترك الذي أصدرته أحزاب؛ العدالة والتنمية الحاكم، والشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطي المعارضَيْن.

وشدد البيان على أن القدس هي بالنسبة للأديان السماوية الثلاث (الإسلام والمسيحية واليهودية)، قلب الشرق الأوسط الذي يسعى إلى الحرية والسلام على أساس عادل.

وقال البيان إن "القدس التي هي أولى قبلتينا، والتي اكتسبت هويتها الدينية من خلال حرمها الشريف والأماكن المقدسة التابعة للأديان السماوية الثلاثة، وتاريخها وثقافتها، هي قرة عين السلام العالمي".

ولفت البيان إلى أن البرلمان التركي رفض جعل القدس خاضعة لسيطرة إسرائيل منذ 1947، وأن الأمم المتحدة دعت عقب احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في 1967 للابتعاد عن محاولات تغيير وضعية القدس.

وأكد البيان على أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رفض قرار إسرائيل حول ضم المدينة عام 1980، واعتبر جميع القرارات التي اتخذتها إسرائيل في هذا الخصوص باطلة. 

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة