فديو....برشلونة يسحق إشبيلية ويتوج بكأس إسبانيا               تنافس إيراني قد يؤدي الى إغلاق عشرات المطاحن العراقية               ماذا نستنتج من القصف الامبريالي لسوريا.. لماذا وكيف؟!؛               اضاءات من خطاب القائد عزة ابراهيم 4               أنقرة تستنكر قرار النمسا وهولندا منع الحملات الدعائية للانتخابات التركية               أردوغان: نهدف إلى دخل قومي بمستوى 2 تريليون دولار               قبسات من وحي الخطاب التاريخي للرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي               المقاومة‌ اليرانية تواصل الإضراب في محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية واعتقال عدد من المحتجين              

ماهو سر كلمة “نلتزم” التي تعطل مفاوضات اربيل وبغداد؟

أخبار عراقية
الخميس, 14 كانون الأول 2018

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي العلاق، الخميس، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي، “طالب حكومة الإقليم باستبدال وتغيير كلمة نحترم، (التي وردت في بيانها بشأن عدم دستورية استفتاء كردستان)، بـكلمة نلتزم”، مشيرا الى أن “كلمة نحترم تحمل مضمونين من الناحية السياسية، الأول تقبل قرار المحكمة الاتحادية، والثاني يعطي انطباعا بأنّ للإقليم رأياً ثانياً”.

ونقل ، عن العلاق، قوله في تصريح صحفي ، إن “العبادي يطالب بالتزام الكرد بقرارات المحكمة الاتحادية ويصر على إعلان إقليم كردستان موقفاً صريحاً بشأن الاستفتاء”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت مطلع تشرين الثاني الماضي، حكماً بعدم دستورية استفتاء كردستان.

وقالت المحكمة إنها “أصدرت حكماً بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 أيلول 2017 في كردستان وبقية المناطق خارجه وإلغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه كافة”، فيما ردت حكومة إقليم كردستان، في 14 تشرين الثاني 2017، بأنها “تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور”.

ويقول العلاق، وهو نائب مقرب من رئيس الوزراء، إنّ “عدم إعلان حكومة الإقليم إلغاء الاستفتاء يشير الى وجود تحضير للانفصال”، مؤكداً أن “الحكومة ماضية في ممارسة حقها الدستوري بالسيطرة على المنافذ الحدودية والمطارات التي أصبحت معطلة”.

وأضاف، أن “التحرك للسيطرة على منفذ فيشخابور من قبل الحكومة الاتحادية متوقف حاليا منعاً لإراقة الدماء من الطرفين، والحكومة فسحت المجال للحوار والتفاهم لحل المشاكل بشكل ودي”. لكنه ذكر أن الحكومة المركزية لن تبدأ حوارا مع أربيل “ما لم تقم حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء”.


أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة