فديو....برشلونة يسحق إشبيلية ويتوج بكأس إسبانيا               تنافس إيراني قد يؤدي الى إغلاق عشرات المطاحن العراقية               ماذا نستنتج من القصف الامبريالي لسوريا.. لماذا وكيف؟!؛               اضاءات من خطاب القائد عزة ابراهيم 4               أنقرة تستنكر قرار النمسا وهولندا منع الحملات الدعائية للانتخابات التركية               أردوغان: نهدف إلى دخل قومي بمستوى 2 تريليون دولار               قبسات من وحي الخطاب التاريخي للرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي               المقاومة‌ اليرانية تواصل الإضراب في محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية واعتقال عدد من المحتجين              

اربعة مقترحات تخص كركوك وراء تعثر اقرار قانون الانتخابات

أخبار عراقية
الخميس, 14 كانون الأول 2018

قال النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي، الخميس، إن انعدام الاتفاق بين ممثلي مكونات كركوك يحمل مجلس النواب على تمرير المقترحات المتعلقة بمحافظة كركوك في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، بالأغلبيـة البسيطة.

وأضاف البياتي، في تصريح صحفي، اليوم ، إن “اللجنة القانونية النيابية ستناقش جميع المقترحات المتعلقة بالمادتين 37، و52، بشأن انتخابات كركوك واختيار الأنسب منها”.

وأوضح أنه “لا يوجد اتفاق بين ممثلي مكونات كركوك على صيغة نهائية بعد، وبالتالي سيمضي البرلمان لتمرير أي من تلك المقترحات، في الأقل بالأغلبية البسيطة لإقرار تشريع القانون “.

وبين أن “أربعة مقترحات معروضة حالياً لتسوية ملف كركوك والتصويت على قانون الانتخابات بالمجمل”، مضيفا أن “الخيار الأول وهو المقترح الحكومي، يعتمد القيام بتدقيق السجلات والإحصاء لتوزيع المناصب الإدارية على مكونات المحافظة وفقاً للنسب السكانية”.

وتابع “الخيار الثاني وهو مقترح الجانب الكردي، يقضي بإجراء انتخابات كركوك أسوة بالمحافظات الأخرى وعدم وضع أي خصوصية لكركوك على غيرها”، مشيرا إلى أن “الخيار الثالث وهو مقترح المكون التركماني المتضمن تشريع قانون خاص لانتخابات كركوك”.

ومضى بالقول، إن “الخيار الرابع هو مقترح قدمه عدد من النواب بتوزيع مقاعد مجلس المحافظة بين مكونات العرب والكرد والتركمان بنسبة 32%، و4% للمكون المسيحي”.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة