فديو....برشلونة يسحق إشبيلية ويتوج بكأس إسبانيا               تنافس إيراني قد يؤدي الى إغلاق عشرات المطاحن العراقية               ماذا نستنتج من القصف الامبريالي لسوريا.. لماذا وكيف؟!؛               اضاءات من خطاب القائد عزة ابراهيم 4               أنقرة تستنكر قرار النمسا وهولندا منع الحملات الدعائية للانتخابات التركية               أردوغان: نهدف إلى دخل قومي بمستوى 2 تريليون دولار               قبسات من وحي الخطاب التاريخي للرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي               المقاومة‌ اليرانية تواصل الإضراب في محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية واعتقال عدد من المحتجين              

الاتحاد الأوروبي يتحفظ على طلب “الوساطة” بين بغداد وأربيل

أخبار عربية وعالمية
الجمعة, 12 كانون الثاني 2018

جدد الاتحاد الأوروبي تحفظه على طلب الأكراد “وساطة” من تركیا لحل الأزمة بین بغداد وأربیل، مؤكداً أن الطرفین قادران على حل خلافاتھما من دون تدخل طرف خارجي، فیما دعا إقلیم كردستان الحكومة الاتحادیة إلى الكف عن إطلاق الوعود واتخاذ خطوات فعلیة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

أتى ذلك، غداة إعلان وزیر الخارجیة التركي مولود جاویش أوغلو تلقي أنقرة طلباً كردیاً للتوسط في حل الأزمة، على أن یزور بغداد في 21 كانون الثاني الجاري، لعقد محادثات بخصوصھا، في وقت واصلت الحكومتان تبادل الاتھامات في شأن التنصل من تطبیق الدستور. بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

وقالت ممثلة الاتحاد الأوروبي في الإقلیم كلاریس باستوري خلال ندوة في أربیل أمس، إننا “نتطلع إلى عراق اتحادي قوي، كما نؤمن بأن تكون كردستان قویة في إطار الدولة الاتحادیة مع ضمان حقوق الأكراد في الدستور”. وتوجھت إلى بغداد وأربیل بالقول: “لا تنتظروا مساعدة سواء من أوروبا أو واشنطن، ھذه مشكلاتكم الخاصة وعلیكم حلّھا بأنفسكم، ونحن واثقون من قدرتكم على ذلك”، مؤكدة “استمرار الاتحاد في التعاون الثنائي على الصعد السیاسیة والإنسانیة”.

وكان رئیس الوزراء العراقي حیدر العبادي اتھم حكومة أربیل بـ «عدم الجدیة» في تنفیذ وعودھا تطبیق الدستور، والعمل على إخفاء إیراداتھا الحقیقیة وعدم تسجیل إیرادات النفط في حسابھا، مجدداً التزام حكومتھ دفع رواتب موظفي الإقلیم مباشرة وليس إلى الأحزاب”.

ووصف الناطق باسم حكومة الإقلیم سفین دزیي تصریحات العبادي، بأنھا “موضة أسبوعیة وكلام متكرر لن یوصلنا إلى نتیجة”، منتقداً “إطلاق وعود من دون تنفیذ”.

وقال: “إذا كان لدى الحكومة العراقیة نیة صادقة لحلحلة الأزمة، علیھا البدء بالحوار لوضع حلول بموجب الدستور تصب في مصلحة العراق والإقلیم، ونأمل بأن نتجاوز مرحلة التصریحات والبدء بالخطوات العملیة”.

في غضون ذلك، أعلن وزیر التجارة التركي بولند تفنكجي أن “حكومتي أنقرة وبغداد ستعقدان خلال الشھر الجاري اجتماعاً في شأن فتح معبر أوفاكو الحدودي بین البلدین، مرجحاً التوصل إلى اتفاق بھ


أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة