مواد البطاقة التموينية لا تصلح للاستهلاك البشري في الشرقاط               إعتقال مهرب آثار بحوزته ٣٥ قطعة أثرية في الموصل               مدن أعالي الفرات .. نزوح جديد بسبب انتهاكات الميليشيات               وزارة التربية تلغي نظام التطبيقي والأحيائي للمرحلة الإعدادية               تسرب جديد لغاز الكلور في البصرة               كوبتيش لأحزاب العراق:كفاكم تحويل وزارات بلدكم إلى مشاريع استثمارية               أكثر من ٨ ملايين طن من الأنقاض تغرق الموصل               حادث سير يتسبب بمصرع واصابة ١١ زائرا ايرانيا جنوب واسط              

قيادي صدري: هذا التحالف المرتقب إعلانه بعد أيام

أخبار عراقية
الجمعة, 25 أيار 2018

كشف القيادي في التيار الصدري، ماجد الغراوي، الخميس، عن التحالف المرتقب إعلانه خلال أيام بين قائمة “سائرون” التابعة لزعيم التيار مقتدى الصدر وكتل سياسية أخرى لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الغراوي في حديث لـ” لصحيفة عربي21 الالكترونية” إن “أغلب الكتل السياسية التي التقت الصدر، تتفق مع مشروع زعيم التيار الصدري الذي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية تشكل كل مكونات الشعب العراقي، وتستند على المهنية في العمل”.

وشدد النائب القيادي في التيار الصدري على أن “مشروع الصدر لتشكيل الحكومة الوطنية، يقتضي إبعاد الشخصيات الحزبية عن تسلم المناصب الحكومية”.

وأضاف أن “الصدر يسعى لتشكيل حكومة خدمات تكنوقراط تلبي طموحات الشعب العراقي بعدما أخفقت أغلب الكتل السياسية في الحكومات السابقة في تقديم الخدمات ومحاربة الفاسدين، ومواكبة التطور الذي يحصل في كل دول العالم”.

وحول لقاءات الصدر مع الكتل السياسية، قال الغراوي إن “الكتل السياسية عرضت رأيها بمشروع الصدر، وغالبها كانت متوافقة معه، لكن تبقى التفاهمات على آلية تطبيق المشروع، لأن هناك ضغوطا خارجية وداخلية ومساعي لإعادة التخندقات السابقة”.

وفي ما يخص مطلب الصدر من العبادي خروجه من حزب الدعوة، قال الغراوي إن “الأمر لم يظهر بشكل علني، لكن الصدر طلب ذلك من العبادي قبل نحو ثمانية أشهر من الانتخابات، وقد يكون الصدر طرح ذلك مجددا على رئيس الوزراء”.

التحالف المرتقب
وعلى صعيد ملامح التحالف المرتقب إعلانه، قال الغراوي إنه يتكون من “النصر، الحكمة، الوطنية، القرار، الحزب الديمقراطي الكردستاني.. هذه الأكثر قربا من ائتلاف “سائرون”، وهنا بعض الأطراف داخل تحالف الفتح أيضا قريبون”.

وأكد أن “زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وضع فيتو على رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي تحديدا، لكن أبواب التحالف مفتوحة أمام أعضاء دولة القانون لمن يريد أن يلتحق بمشروع الصدر”.

وبشأن رئيس تحالف الفتح هادي العامري، قال الغراوي إنه “لا فيتو على العامري، وعلاقته مع الصدر وطيدة ويتفقان في كثير من الرؤى، لكن تحالف الفتح يضم الكثير من الأحزاب والحركات، وقد تختلف مع رؤية العامري نفسه”.

وبخصوص موعد إعلان التحالف الأكبر، أوضح القيادي الصدري أن “التحالف بين قائمة (سائرون) والكتل الأقرب لها سيعلن خلال أيام، وأن زيارات ولقاءات الصدر مع الكتل السياسية أنتجت تفاهمات وتطابقات في وجهات النظر”.

ولفت إلى أن “مشروع تحالف سائرون يحمل رؤية لإدارة المرحلة المقبلة وتشكيل الحكومة، وكذلك آلية اختيار الرئاسات الثلاثة في البلد (الجمهورية والبرلمان والوزراء)”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد نشر اليوم الخميس، تغريدة على حسابه في “تويتر” تحدث فيها عن وضع اللمسات الأخيرة بعد لقاءاته المتعددة مع السياسيين، لتشكيل حكومة وطنية.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة