تهنئة الى الرفيق المناضل القائد المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجهاد والتحرير               مفوضية الانتخابات تقر بدسّ ٨٠٠ ألف ورقة اقتراع مزورة               التغيير:نسبة التزوير بانتخابات كردستان تجاوزت الـ66%               الفيفا يغير أحد بروتوكولاته بسبب حارس مصر!               لقاء مفاجئ بين نتنياهو والملك عبد الله في عمان               إنجلترا تخطف فوزا ثمينا أمام تونس بهدف "قاتل"               نشر منظومة حرب إلكترونية لحماية ملاعب المونديال               علماء يطورون ذكاء اصطناعيا "يرى" من خلال الجدران!              

تركيا ترجيء ملء سد "أليسو" وتطلق مياه دجلة إلى العراق

أخبار عربية وعالمية
الجمعة, 8 حزيران 2018

بغداد/ حيدر هادي، إبراهيم صالح/ الأناضول

قال السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز، إن تركيا ستطلق مياه نهر دجلة إلى العراق من سد أليسو، بناءً على تعليمات الرئيس رجب طيب أردوغان، مؤكدا أن أنقرة قررت مجددا إرجاء عملية ملء السد.

وأضاف "يلديز" في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة في بغداد، اليوم الخميس: "اعتبارًا من هذه اللحظة سوف يتم إطلاق مياه دجلة إلى العراق".

وأكد السفير أن تركيا سبق وأن فتحت بوابات السد من أجل العراقيين، لافتًا أن أنقرة أظهرت مرة أخرى أنها فضّلت تلبية احتياجات العراق على احتياجاتها عبر قرار تأجيل ملء السد مرة ثانية.

كما شدّد السفير التركي على أن أنقرة ستواصل إطلاق كمية مهمة من المياه إلى العراق أثناء عملية ملء السد.

وبيّن أن تركيا ستستمر في إظهار التعاون والتضحية اللازمة على أسس الأخوة والجوار، من أجل أن يتمكن العراق من التغلب على مشكلته المائية.

وأمس الأربعاء، أكد "يلديز" في مؤتمر صحفي، أن تركيا لم تتخذ أية خطوة بشأن السد دون الاستشارة مع دول الجوار، مضيفا: "أبلغنا رئيس الوزراء حيدر العبادي لدى زيارته إلى تركيا في 2017، بأننا أكملنا بناء السد ونستعد لملئه".

ويأتي قرار أنقرة استجابة لدعوات عراقية إثر انخفاض منسوب مياه نهر دجلة إلى النصف، وفق ما أفادت وزارة الموارد المائية العراقية، بعد أن بدأت تركيا بتخزين المياه في السد بدءا من مطلع يونيو/حزيران الجاري.

وتلك هي المرة الثانية التي ترجئ فيها أنقرة تخزين المياه في السد، من أجل الحفاظ على إمدادات المياه إلى العراق، إذ كان من المقرر أن تبدأ بتخزين المياه في آذار/مارس المنصرم، قبل أن ترجئ الموعد إلى مطلع يونيو الجاري.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض منسوب مياه نهري دجلة والفرات، اللذين يعتمد عليهما لتأمين مياه الشرب وري المزروعات.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة