مدن أعالي الفرات .. نزوح جديد بسبب انتهاكات الميليشيات               وزارة التربية تلغي نظام التطبيقي والأحيائي للمرحلة الإعدادية               تسرب جديد لغاز الكلور في البصرة               كوبتيش لأحزاب العراق:كفاكم تحويل وزارات بلدكم إلى مشاريع استثمارية               أكثر من ٨ ملايين طن من الأنقاض تغرق الموصل               حادث سير يتسبب بمصرع واصابة ١١ زائرا ايرانيا جنوب واسط               انخفاض مناسيب المياه يهدد الطاقة الكهربائية بذي قار               محاولة تهريب ٧٦ مولد كهرباء إلى سوريا              

علماء يحولون الدم إلى خلايا عصبية!

طب وصحة
السبت, 9 حزيران 2018

أعلن باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد أن خلايا الدم البشرية يمكن تحويلها مباشرة إلى خلايا عصبية وظيفية.

ولا يتطلب تحويل خلايا الدم إنشاء خلايا متعددة القدرات بل يستخدم الباحثون تقنية التعددية الانتقالية التي تم تطويرها عام 2010، والتي تحتاج إلى مشاركة أربعة بروتينات فقط. وبفضلها تظهر الخلايا العصبية الجديدة بعد ثلاثة أسابيع من بدء العمل.

وتعتبر فعالية هذه الطريقة عالية جدا حيث يتم الحصول على حوالي 50 ألف عصبون جديد من ميلليلتر واحد من الدم. ولا يتم الحصول على الخلايا العصبية من دماء جديدة بل يمكن استخدام عينات الدم التي تم تجميدها.

وتعد طريقة التعددية الانتقالية أقل تكلفة وأقل جهدا لتوليد خلايا دماغية محيطية جديدة من طريقة استخدام الخلايا متعددة القدرات.

واكتشف الباحثون أن تحويل الخلايا المناعية الموجودة في الدم (الخلايا اللمفاوية التائية)، إلى خلايا عصبية يعد من أسهل العمليات بشكل غير متوقع. وأن الخلايا العصبية المتكونة حديثا أقل شأنا من الخلايا العصبية الأصلية فهي لا تشكل ترابطات عصبية متشابكة كاملة المواصفات إلا أنها تؤدي الوظائف الأساسية للخلايا العصبية بشكل عام.

ويأمل العلماء بتطوير تقنيتهم في تحويل خلايا الدم إلى خلايا عصبية بعد درسات عينات دم مرضى التوحد والفصام التي ستحول أيضا إلى خلايا عصبية.

المصدر: فيستي

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة