اختراق علمي.. "إحياء" أدمغة خنازير بعد موتها بساعات               المعارضة السودانية تطالب المجلس العسكري بتشكيل مجلس رئاسي مختلط وحكومة مدنية وبرلمان               نائب: الحشد الشعبي في الموصل عبارة عن مجموعة من عصابات الإجرام والسرقات               المليادير الصبي “علي هادي العامري” وراء صفقة شراء السيارات الفاسدة للداخلية               لهذا ظلت قيادة الرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم ضرورة تاريخية من وحي خطابه التاريخي بمناسبة الذكرى 72 لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة ٢ )               نواب من أصول إيرانية: العراق يلغى والحشد لن يلغى               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة - ١ )              

روبوت "بهلوان" روسي لفحص وإصلاح أسلاك الكهرباء

تكنولوجيا
الأحد, 22 تموز 2019

زوّد العلماء في جامعة الأورال الفدرالية الروسية طائرة من دون طيار بروبوت يضع الطلاء المقاوم للجليد والتآكل على الأسلاك الكهربائية.

وجاء في بيان صدر عن الجامعة أن كل الشركات العاملة في قطاع توليد ونقل الكهرباء تواجه مشكلة نشوء قشرة من الجليد أو الصدأ على الأسلاك الكهربائية، يمكن أن يتسبب وزنها في انقطاع الأسلاك.

وابتكر العلماء روبوتا خاصا وركبوه في درون وأطلقوا على هذا المجمع الأوتوماتيكي تسمية "كاناتوخود" (البهلوان الذي يمشي على الحبل).

وحسب العلماء، فإن تلك التكنولوجيا تجعل الدرون يقلع ويهبط على سلك كهربائي حيث يضع طبقة من الطلاء على محيطه كله.

ويقوم روبوت "البهلوان" المركب في الدرون بفحص جاهزية الأسلاك ويشخصها عن بعد، ويحدد احتمال انقطاعها، ثم يقوم بتسجيل الخلل ورسم خارطة ونقل المعلومات إلى فريق الصيانة.

وقال مدير "مختبر المستقبل" في جامعة الأورال الفدرالية، ألكسندر ليميخ، إن "البهلوان" سيتمكن في المستقبل من صيانة ما يزيد على ألف كيلومتر من خطوط نقل الكهرباء وحتى إصلاحها. وأضاف أن "المشروع لا مثيل له في العالم".

يذكر أن مشروع "البهلوان" تم تحقيقه وتطبيقه في شركة "Dubai Electricity and Water Authority" الحكومية للكهرباء والماء، وذلك في أعقاب الكشف عنه في معرض دبي الذي أقيم هناك، في ربيع العام الجاري.

المصدر: تاس

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة