قادة المحتجين في السودان: سنعلن تشكيلة هيئة سلطة مدنية خلال أيام ولن نقبل تمديد حكم العسكر               الشعب العراقي يسخر من قرار مجلس محافظة بغداد بزيادة ارتفاع السياج الحديدي للجسور لمنع الانتحار!               وزارة الكهرباء:نحرق الغاز العراقي مقابل استمرار توريد الغاز الإيراني               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة ٣ )               بدر:استجابة للطلب الإيراني سنلغي الاتفاقيات الموقعة بين العراق والسعودية والأردن ومصر!               في العراق..قتل الأبرياء بلا حساب               الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بمقر الاعتصام في الخرطوم أمام القيادة العامة للجيش السوداني               إنطلاق قناة الكرامة نيوز قناة الاعلام المقاوم على التردد ١١٩٥٧ / ٧ / ٢٧٥٠٠ Nile sat              

جراحون يصححون العمود الفقري لجنينين قبل ولادتهما

طب وصحة
الجمعة, 26 تشرين الأول 2019

تمكن جراحون بريطانيون من تقويم العمود الفقري المشوه لدى جنينين اثنين، وذلك قبل عدة أسابيع من الموعد المتوقع لولادتهما.

وتعد العملية الجراحية الأولى من نوعها في مشافي المملكة المتحدة، حيث تعاون في إنجاحها قرابة 30 طبيبا مختصا، وأجريت في مشفى "University College" في العاصمة لندن.

وكان الجنينان يعانيان من مرض غير شائع، يعرف باسم "العمود الفقري المشقوق" (spina bifida)، الذي يكون فيه العمود الفقري غير نام بشكل صحيح بحيث يحتوي على فجوة بين الفقرات.

وعلى الرغم من إمكانية تصحيح العمود الفقري بعد الولادة، إلا أن إجراء العملية قبل الولادة يشكل ضمانة أفضل لصحة المولود على المدى البعيد.

وخلال العملية التي استغرقت 90 دقيقة، قام الجراحون بقص جزء من رحم كل أم للوصول إلى العمود الفقري لدى الجنينين، حيث استطاعوا سد الفجوة وتصحيح تسلسل الفقرات العظمية بالكامل.

وعلى الرغم من خطورة العملية على صحة الجنين وحياته، إلا أن الأطباء البريطانيين يحاولون قصارى جهدهم الاعتماد على تقنيات طبية حديثة، تسهل عملية التقويم وتقلل من حجم الشق الواجب فتحه في جدار الرحم.

المصدر: BBC News

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة