قادة المحتجين في السودان: سنعلن تشكيلة هيئة سلطة مدنية خلال أيام ولن نقبل تمديد حكم العسكر               الشعب العراقي يسخر من قرار مجلس محافظة بغداد بزيادة ارتفاع السياج الحديدي للجسور لمنع الانتحار!               وزارة الكهرباء:نحرق الغاز العراقي مقابل استمرار توريد الغاز الإيراني               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة ٣ )               بدر:استجابة للطلب الإيراني سنلغي الاتفاقيات الموقعة بين العراق والسعودية والأردن ومصر!               في العراق..قتل الأبرياء بلا حساب               الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بمقر الاعتصام في الخرطوم أمام القيادة العامة للجيش السوداني               إنطلاق قناة الكرامة نيوز قناة الاعلام المقاوم على التردد ١١٩٥٧ / ٧ / ٢٧٥٠٠ Nile sat              

أردوغان: "مطار إسطنبول" فخر لتركيا ومكسب للعالم

أخبار عربية وعالمية
الثلاثاء, 30 تشرين الأول 2019

إسطنبول/مراسلون/ الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "مطار إسطنبول الجديد خدمة كبيرة نقدمها لمنطقتنا وللعالم وليس لبلادنا وحدها".

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الإثنين، خلال مراسم افتتاح المطار الجديد في المدينة، حيث أعلن أنه تم إطلاق اسم "مطار اسطنبول" على هذا الصرح الذي سيكون أكبر مطار في العالم عند استكمال كافة مراحله.

وأردف أردوغان: "مطار إسطنبول سيكون مفخرة لبلادنا بعمارته وتشييده وتشغيله وتمويله، ومشروعا نموذجيا في العالم".

ولفت إلى أن الحكومة تتطلع لإنهاء جميع مراحل مطار إسطنبول بحلول 2028.

وأضاف: "أخاطب جميع أصدقائنا في منطقتنا والعالم.. تعالوا لنبني مستقبلاً مطمئنًا وآمنًا ومرفهًا من أجلنا جميعا".

وتابع أردوغان قائلا: "نتطلع لإنهاء جميع مراحل مطار إسطنبول بحلول 2028، لذلك فإن مطارنا سيواصل النمو في العشرة أعوام المقبلة".

ولفت إلى أنه "مع دخول مطار إسطنبول العمل سيتعين إعادة هيكلة المجال الجوي الأوروبي، حيث ستتغير مسارات الرحلات بين القارات إلى حد كبير نظرًا لأن إسطنبول ستكون أهم نقطة عبور بعد اليوم".

ونوه أردوغان بأن "القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى من المطار هي 90 مليون مسافر سنويا، وسترتفع إلى 150 مليونا مع انتهاء كافة المراحل، ويمكن رفعها إلى 200 مليون عند الحاجة".

وأشار إلى أن 120 ألف شخص سيعملون من أجل الخدمات في المطار "الذي هو مشروع صديق للبيئة ويولد طاقته بنفسه".

وأوضح الرئيس التركي أن "كل وحدة في المطار ستكون مجهزة بمعايير تفوق المعايير الدولية وآخر التقنيات التكنولوجية".

ونوه بأن المواصلات من المطار إلى مركز المدينة وبالعكس، ستكون متاحة برا وبحرا وعبر السكك الحديدية.

وذكر أردوغان أن الحجم الاقتصادي للمطار يبلغ 32.4 مليار يورو ما عدا الفوائد، بينها 10 مليارات و247 مليون يورو تكلفة استثمارية و22 مليارا و152 مليون يورو عائدات إيجار ستدفعها الشركة المشغلة للمطار إلى الدولة خلال فترة التشغيل التي تبلغ 25 عاما.

وشدّد على أهمية الموقع الجغرافي لإسطنبول على مر التاريخ، مؤكدا أن تركيا أضحت مع دخول مطار إسطنبول الخدمة، أهم مركز عبور بين محاور العالم الأربعة؛ الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية.

واعتبر أن المطار يربط 60 دولة، واقتصادًا بقيمة 20 تريليون دولار ببعضها.

واستطرد: "ننظر إلى مطار إسطنبول على أنه خدمة كبيرة نقدمها لمنطقتنا وللعالم وليس لبلادنا وحدها".

وأوضح أردوغان أن "مطار إسطنبول يعد مطاراً ذكياً يواكب المستقبل من خلال خصائصه وإدارته المدعومة بالتكنولوجيا فهو سيوفر طاقته بنفسه، ونسبة التوفير فيه في مجالي الطاقة والمياه ستبلغ 40 بالمئة". 

https://www.aa.com.tr/ar//1296961

https://www.youtube.com/watch?v=-rIdhFutaN0

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة